اسلاميات

100 مليار سنتيم حصيلة جباية الزكاة خلال الثلاثي الأول من 2026

بلمهدي يؤكد استفادة أكثر من 100 ألف أسرة عبر الوطن.

  • 79
  • 1:39 دقيقة

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، اليوم الثلاثاء، بنادي الجيش بعين النعجة، خلال إشرافه على انطلاق فعاليات الحملة الوطنية الخامسة والعشرين لصندوق الزكاة، أن هذه الحملة تتوج مسيرة خمسة وعشرين عاما من العمل التوعوي والتضامني.

وأوضح الوزير في كلمته الافتتاحية لهذه الحملة تحت شعار: "زكاتك.. طهرة لمالك.. ودعم لإخوانك"، تأتي في سياق الاستعداد لإحياء ذكرى عاشوراء التي تشكل موعدا بارزا في الوجدان الشعبي الجزائري لإخراج الزكاة، مذكرا بعظمة هذه الشعيرة ومكانتها في ترسيخ قيم التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

وأعلن بلمهدي عن مؤشرات إيجابية سجلها صندوق الزكاة خلال الثلاثي الأول من سنة 2026، حيث بلغت حصيلة الجباية 100 مليار سنتيم، استفادت منها أكثر من 100 ألف أسرة عبر مختلف ولايات الوطن، وهو ما يعكس تنامي ثقة المواطنين في هذه الآلية التضامنية الوطنية.

وأوضح الوزير أن النسخة الخامسة والعشرين للحملة تشهد نقلة نوعية ترتكز على التحول الرقمي، من خلال تعميم الحلول الإلكترونية بالتعاون مع مؤسسة بريد الجزائر، بما يتيح للمزكين أداء زكاتهم عبر تطبيق "بريدي موب" ومختلف القنوات الرقمية المتاحة، ويسهم في تعزيز الشفافية وتسهيل عمليات الدفع والتحويل والمتابعة.

وأشار إلى أن هذه المنظومة الرقمية تضمن للمزكي الاطلاع على مسار مساهمته، كما تمكن الأسر المستفيدة من استلام مستحقاتها عبر قنوات إلكترونية تحفظ خصوصيتها وكرامتها، مع الاستفادة من شبكة وطنية تضم 79 مركز خدمة للدفع الإلكتروني.

ونوّه وزير الشؤون الدينية والأوقاف بالدور المحوري الذي يضطلع به الأئمة وأعضاء اللجان القاعدية عبر مختلف ولايات الوطن، من خلال مرافقة العملية ميدانيا وتدقيق قوائم المستفيدين وفق معايير دقيقة تكفل وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها.

وأضاف أن هذه الحملة، التي تندرج في إطار تجسيد توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تمثل نموذجا للتكامل بين مؤسسات الدولة، وتسهم في تعزيز قيم التضامن والتآزر وترسيخ اللحمة الوطنية.

ودعا الوزير في ختام كلمته، المواطنين إلى مواصلة الإقبال على أداء زكاتهم عبر صندوق الزكاة، مؤكدا أهمية تطوير الأدوات الرقابية والتقنية بما يضمن استدامة هذا المشروع التضامني وتعزيز فعاليته.

وشهدت المناسبة إجراء أول عملية دفع إلكتروني تجريبية (محاكاة) عبر البوابة الإلكترونية للزكاة، قام بها السيد الوزير، في خطوة تجسد التوجه نحو تعميم الرقمنة وتسهيل أداء هذه الشعيرة المباركة.