38serv
بعض النّاس لا يتسحّرون، فهل صيامهم صحيح؟ نعم صيامهم صحيح، وإنّما فوّتوا على أنفسهم بركة السّحور، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”تَسحّروا فإنّ في السَّحور بركة”، متّفق عليه.وإن كان الأكل وقت السَّحر يضرّهم فلا بأس أن يتسحّروا بتمرة أو جرعة من ماء رجاءَ البركة، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”تسحّروا ولو بجرعةٍ من ماء”، والله الموفّق.فتاة تسأل عن حكم الكدرة الّتي تراها قبل نزول دم الحيض، هل تعتبرها حيضًا فتفطر وتترك الصّلاة أم لا؟ الكدرة الّتي تراها المرأة قبل الحيض لا تعتبر حيضًا، وإنّما العِبرة بنزول دَم الحيض، فهي متى رأت الدّم تركت صلاتها وأفطرت، حتّى تطهر، وعلامة الطُّهر هي انقطاع الدّم وجفوفه، أو القَصّة البيضاء، فإن رأت المرأة إحدى هاتين العلامتين اغتسلت وصلّت وصامت، إلاّ إذا كانت متّصلة بالحيض قبله أو بعده فإنّها تعدّ من الحيض، والله أعلم.سائل يسأل ما هو حكم السّواك في نهار رمضان، خاصة إن كان ممزوجًا بنكهة ما؟ السّواك الّذي يحمل نكهات مختلفة كنكهة النعناع أو اللّيمون وغيرها يُعتبر مُفطرًا لمَن استعمله في نهار رمضان. أمّا السّواك العادي، فيُشترط في استعماله في نهار رمضان أن لا يبتلع قشوره وأن لا يتعمَّد مصَّ طعمه لابتلاعه، فذلك مفطر أيضًا، والله أعلم.سائلة تسأل: ما هو حكم تذوّق المرأة للطّعام بلسانها في نهار رمضان؟ الأَولى تجنّب ذلك، وإن فعلته المرأة فيجب عليها الاحتراز من مرور شيء منه إلى حَلقها، وعندنا في المذهب يُكره على مَن يَطبخ الطّعام تذوّقه ولو بطرف لسانه للخوف من عبور المَذاق إلى الحَلق وصعوبة الاحتراز من ذلك، وهو من باب سدّ الذّرائع، وفي المذهب الأخذ بالأحوط مقدَّم، والله أعلم.ما هو حكم الصّوم على جنابة؟ عن عائشة رضي الله عنها أنّ ”النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يُصبح جُنبًا من جماع أهله وهو صائم”، أي أنّه صلّى الله عليه وسلّم كان يغتسل من الجنابة بعد طلوع الفجر لأجل أداء الصّلاة على وقتها، فالصّوم صحيح، لكن على المسلم العناية بالصّلاة أكثر، والله أعلم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات