38serv
كشف البروفيسور الجامعي بومدين بن موسات، المشرف على عملية المنهج اللساني في تعليمية اللغة العربية بوزارة التربية الوطنية، أن حوالي 60% من التلاميذ في الطور الابتدائي لا يفرقون بين الصوت والحرف، وأن هذه الأخطاء ترافق عددا منهم في المسار الأساسي والثانوي والجامعي أيضا.
أوضح البروفيسور بن موسات في تصريح لـ "الخبر" بأن مصالح وزارة التربية الوطنية أنجزت تحقيقا على مستوى 11 ولاية انطلاقا من أوراق إجابات التلاميذ في الطور الابتدائي، وتم اكتشاف أخطاء كثيرة ناجمة خصوصا عن عدم "الرؤية" أو عدم التمييز بين "التمييز المرئي والتمييز السمعي والتمييز النطقي"، ما جعلها تستحدث عملية تكوينية يُطلق عليها "المنهج اللساني في تعليمية اللغة العربية"، على أساسها تقوم بتكوين المفتشين والأساتذة، أي تكوين المكونين، حيث اعتبر بن موسات أن العملية هي ضرب لعصفورين بحجر واحد، فمن جهة تعتبر تكوينا للأساتذة، ومن جهة ثانية تحسينٌ لمستوى التلاميذ في اللغة العربية.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات