حماية الخصوصية على الأنترنت تظل مهمة صعبة

38serv

+ -

تفاعل البعض مع وسم (#أحذف فايسبوك) وأتخذوا خطوة حذف حساباتهم على موقع فايسبوك وذلك بعد أن وقعت البيانات الشخصية لملايين المستخدمين في يد شركة استشارات سياسية لكن شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة ستظل على الأرجح تتعقبهم حيث أنها تقوم بتتبع نحو 30 بالمائة من حركة التصفح الإلكتروني في العالم.كما أفادت دراسة أجرتها شركة تدعى (كليكز) باستخدام خاصية (جوستري) لمكافحة التتبع الإلكتروني بأن شركة غوغل تتعقب عبر خدماتها المختلفة 64 بالمائة من كل التصفح الإلكتروني.

وشارك في الدراسة 200 ألف مستخدم ألماني.ولم يرد فايسبوك ولا غوغل على رسائل بريد إلكتروني تطلب رأيا فيما إذا كانت الشركتان تعتبران بحث كليكز معبرا عن الواقع.وخلصت دراسة أكبر لمتعقبي التصفح الإلكتروني أجراها باحثون في جامعة برنستون عام 2016 إلى نتائج مشابهة إذ احتلت برامج تعقب مرتبطة بغوغل المراكز الخمس الأولى تليها فايسبوك.وتمتلك شركة النشر الألمانية (هوبرت بوردا ميديا) حصة الأغلبية في كليكز المدعومة أيضا من شركة (موزيلا) التي أنتجت المتصفح الشهير(فايرفوكس). وكليكز واحدة من عدة شركات ناشئة تعد بحماية خصوصية البيانات الشخصية.وتسعى شركات كبرى تقدم الخدمات الإلكترونية في أوروبا إلى النأي بنفسها من خلال التشديد على احترامها للخصوصية.وقال رالف دوميرموث المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (يونايتد إنترنت) الألمانية لرويترز ”كلما تحدث فضيحة كتلك لشركات أمريكية يدعم ذلك عملنا“. وتقدم الشركة خدمات بريد إلكتروني مشفرة تستضيف ألمانيا خوادمها وتخضع لقوانين خصوصية صارمة ولا تبيع بيانات المستخدمين.وشكلت (يونايتد أنترنت) وغيرها تحالفا في الآونة الأخيرة يقدم طريقة واحدة وآمنة تتيح لمستخدميها البالغ عددهم نحو 50 مليونا إبداء الموافقة بما يتسق مع قواعد خصوصية جديدة في الاتحاد الأوروبي تدخل حيز التنفيذ في مايو.حذر مدافعون عن الخصوصية لسنوات من أن شروط استخدام فايسبوك تجعله معرضا لجمع البيانات.وتمكن أستاذ علم النفس ألكسندر كوجان من جمع بيانات 50 مليون مستخدم لفايسبوك من خلال تصميم استبيان شخصي أجراه بضع مئات الآلاف من الأشخاص. وبالموافقة على شروطه، سمح المستخدمون للتطبيق بجمع معلومات عن أصدقائهم على فايسبوك دون علمهم أو موافقتهم.ومرر الأكاديمي الأمريكي تلك البيانات لشركة كمبردج أناليتيكا التي طبقت عليها علم تحليل البيانات بهدف دعم الحملة الانتخابية لدونالد ترامب وفوزه برئاسة الولايات المتحدة وذلك بما يمثل انتهاكا لقواعد فايسبوك.وقال بن وليامز مدير الاتصالات والعمليات في شركة (آدبلوك بلس) ومقرها ألمانيا ”إنه البركان الذي كان سيثور في مرحلة ما لكننا لم نكن نعلم متى على وجه التحديد“.وأضاف أن أغلب الناس لا يمانعون في ظهور إعلانات عادية مرتبطة باختياراتهم في البحث الإلكتروني لكنهم يعترضون على إعلانات من طرف ثالث تفرض نفسها أثناء تصفحهم.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات