38serv
تعاني المجتمعات العربية والإسلامية، هذه الأيّام، من الإهمال الكبير والتقصير الواضح على جميع المستويات، وما الحوادث المتكرّرة في المستشفيات المهترئة والطرق المتهالكة وحوادث الفيضانات المتسبّبة في إزهاق الكثير من الأرواح لخير دليل على ذلك.نعم، إنه الإهمالُ الّذي يُعدُّ قنطرةً إلى الفشل والضياع، والتخلّف وعدم التطور، إنه الإهمالُ الّذي هو رُقية النزول لا الصعود، والرجوع إلى الوراء لا السير قُدُمًا.إن أمّتنا تمتلِكُ طاقاتٍ وقُدراتٍ في بَنيها تُؤهِّلُهم جميعًا إلى مُنافسَة رُوَّاد الحضارة العالَميَّة، كما أنها تملِكُ بكل جدَارَة صناعةَ مُستقبلِها العالَميِّ بأيدي بَنيها، وعقول حُكمائِها، شريطةَ أن يُلقَى بالإهمال وراءَها ظهريًّا. وإن الحسرةَ كلّ الحسرة، والخجلَ كلّ الخجَل أن يُوجَد لدى الأمّة الفِكرةُ والقُدرة ثم هي تفتقِرُ إلى الهمَّة، بعد أن يغتالَها الإهمال فيئِدَها وهي حيَّة.وإنّ الإهمالُ سُلوكٌ سلبيٌّ، لا يسلَمُ منه مُجتمعٌ ولا يكاد، فمن مُقِلٍّ منهم ومن مُكثِر، ومن المُحالِ عادةً أن تنشُدَ الأمةُ تمامًا لا إهمالَ معه، كما أنه من الغَبن والدنيَّة أن تقعَ الأمّةُ في إهمالٍ لا جِدَّ معه، وإنما في التسديد والمُقارَبة، بحيث لا يتجاوزُ المرءُ الطبيعةَ البشريةَ المُطبوعةَ بالنقص، ولا ينساقُ أيضًا مع الخُمول فلا يُعرفُ عنه الجِدُّ والوعي. وإن الإنسانَ من طبعه الظُلمُ والجهلُ، {إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا}، وفي الإهمال يتحقَّقُ الوصفان: ظُلمُه لنفسه بتمكُّن صفة الإهمال منه، والتّراخِي معها، وكذلك وصفُ الجهل، وهو الجهلُ بعواقبِ الإهمال بالكلية، أو الجهلُ بحجمها، وكلاهما سالبٌ مذمُوم.وأحسنُ وصفٍ يكشِفُ هذه الحال هو قولُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “كلُّ الناس يغدُو، فبائِعٌ نفسَه فمُعتِقُها أو مُوبِقُها”.فالبائِعُ نفسَه هو الجادُّ العامِل، والمُوبِقُ نفسَه هو الخامِلُ المُهمِل، سواءٌ أكان إهمالُه ذاتيًّا، أو مُجتمعيًّا؛ بمعنى أن يكون طبعُ المُجتمع ومنهجُه العلميُّ والتعليميُّ سببًا مُساعِدًا، مع إهماله الذاتيِّ. وهنا تكمُنُ المُشكِلة، ويتَّسِعُ الخَرقُ والفَتقُ على الراتِق.لقد اجتمعَ في ذمِّ الإهمال النّصوصُ الشّرعيَّة، والأدلةُ العقليَّة، وأقوالُ الحُكماء والشعراء، ولم يُمدح قطُّ إلّا في قوامِيس الكُسالَى، ومعاجِم القَعَدة الخوالِف. قال ابن القيم: “أضرُّ ما على المُكلَّف: الإهمال، وتركُ مُحاسبة النفس، والاستِرسال، وتسهيلُ الأمور وتمشيتُها، فهذا يؤُولُ به إلى الهلاك، وهذا حالُ أهل الغُرور”. وإنه ما من مُصيبةٍ أو فشلٍ يحُلاَّن بالأمّة أو بأحدٍ من أفرادها، إلّا والإهمال ضارِبٌ بأوتاده فيهما، إما بإهمال غفلةٍ أو إهمال قصدٍ؛ إذ لا تُحيطُ بهم مثلُ هذه النوائِب إلّا بإهمالهم، في إيجاد أسبابِ دفعِها قبل وقوعها، أو على أقلّ تقديرٍ في إيجاد أسباب رفعها بعد الوقوع. لذا كان واجِبًا على الأمّة أفرادًا وشعوبًا، قادةً وعلماء، وآباء ومُعلِّمين ونحوَهم، أن يعُوا خُطورةَ تفشِّي داء الإهمال بين ظهرانِيهم، فما سبَقَنا غيرُنا في دُنياهم إلا بمُدافعتهم له، وما تأخَّرنا في دُنيانا وأُخرانا إلا بتراخِينا معه. ولو أدركَت الأمّةُ هذه الغاية لأبصَرَت عدوَّها من صديقِها، ونجاحَها من فشلِها، ولانطلَقَت في ميادين الدّنيا والدين تنهَلُ مما أفاءَ الله عليها منهما. وحرِيٌّ بتلك أن تكون أمّةً قويةً لا ضعيفة، وصانِعةً لا مصنُوعة، إذا قالت فعلَت، وإذا فعلَت نجحَت، وإذا نجحَت وُفِّقَت.ولتعلم أنّ الإهمالَ والتفريطَ واللامُبالاة كلُّها تدلُّ على تضييع الأمور الصّالِحة وتفويتها والزُّهد فيها، وما هذه من صفاتِ المُؤمنين الواعِين، فإن المُؤمن الواعِي هو من يُدرِك أنه مُحاسَبٌ على كلّ شيءٍ ضيَّعه ممّا لا يجِبُ أن يُضيَّع من دينِه ومصالِح دُنياه، مُجتمعًا كان أو مُؤسَّسةً أو فردًا، فإنهم في الحُكم سواء؛ لأن الوعيَ والعزيمةَ ينفِيان الإهمالَ والتفريطَ كما ينفِي الكِيرُ خبَثَ الحديد.وإنّ الشريعةَ الإسلامية مليئةٌ بالنصوص الدالَّة على وجوب الجِدِّ والاجتهاد، والنهي عن الإهمال والتفريط والتسويف. ومن أجمعها على مُستوى الأفراد، قولَ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “المُؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى اللهِ من المُؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير، احرِص على ما ينفعُك، واستعِن بالله ولا تعجَز، وإن أصابَك شيءٌ فلا تقُل: لو أنّي فعلتُ كان كذا وكذا، ولكن قُل: قدرُ الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتَحُ عملَ الشيطان”. وإنّ من أجمَع الأحاديث على مُستوى المجمُوع في الأمّة، قولُ المُصطفى صلّى الله عليه وسلّم: “كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّته، الإمامُ راعٍ ومسؤولٌ عن رعيَّته، والرجلُ راعٍ في أهلِه وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، والمرأةُ راعيةٌ في بيتِ زوجها ومسؤولةٌ عن رعيَّتها، والخادمُ راعٍ في مال سيِّده ومسؤولٌ عن رعيَّته، والرجلُ راعٍ في مالِ أبيه ومسؤولٌ عن رعيَّته، وكلُّكم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيَّته”.وإن من أهم سُبل علاج الإهمال أو التخلي عن تحمل المسؤولية، التبصير بالمسؤوليات والتعريف بالتكاليف، إذ أن المرحلة الأولى من مراحل تحمّل المسؤولية أن يعرف المرء ما يجب عليه؛ لأنّه لا يمكنه القيام بما يجب عليه إذا جهله. إلى جانب التحريض على تحمّل المسؤوليات، والّذي يؤدّي إلى علوّ الهمّة ويرفع الإحباط. إضافة إلى المحاسبة والرقابة لمَن يتخلّى عن مسؤولياته ويقصر فيما يجب عليه تجاه المجتمع والضرب على أيدي المهملين العابثين بالوظائف العامة. وكذلك ضرورة تقدير من يقومون بالمهام والمسؤوليات والتنويه بدورهم وتقديم الجزاء الأوفى لهم الذي يستحقونه.وإنّ الأُمَّة لا تَحْيَا الحياة الكريمة إلاَّ بأداء الأمانة المحملة بها والمسؤولية الملقاة على عاتقها، ولن تسعد إلّا بتقديم الكفاءات في كلّ مجالات الحياة. فعلى الأمَّة أن تتَّقي الله فيما وُكّلَت به. والله المستعان.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات