38serv

+ -

عندما شرع الروائي المكسيكي كارلوس فوينتيس في نشر أولى رواياته عام 1954، كانت عبارة: ‘’لقد ماتت الرواية’’ بصدد الرواج، ولا أحد كان يتكهن بحصول ما سوف يسمى لاحقا ‘’ألبوم اللاتينو أمريكي’’ الذي فجره رفقة ماريو فارغاس يوسا، وغابرييل غارسيا ماركيز، وخوليو كورتاثار، وغيرهم من الروائيين الذين أعادوا الروح للرواية.

انتشرت حينها عدة حجج، منها أن الرواية لم تعد تحمل معنى الجد. وما قالته الرواية قبل ذلك العام (1954)، أصبحت تقوله الصحف والسينما بطريقة أسرع وأنجع. لقد انقضى ذلك الزمن حينما كان الناس يحتشدون على أرصفة ميناء نيويورك، ينتظرون وصول الدفعة الأخيرة من رواية شارل ديكنز: ‘’متجر التحف’’، والكل يريد معرفة ما إذا كانت ليتل نيل، إحدى الشخصيات الرئيسية، قد ماتت أم لا. وكتب فوينتيس: ‘’عهد غوتنبورغ انتهى’’. وحمَّل الإعلام المستبد مسؤولية تراجع الرواية في ذلك الحين. ورغم ذلك لم يستسلم جيل فوينتيس لهذه الأفكار التي راجت حول موت الرواية، وخصص إحدى أهم كتبه الصادرة بعنوان ‘’جغرافية الرواية’’، للحديث عن علاقته بالرواية ونظرته لها.في خضم سلطة وسائل الإعلام، تم الانتقال من السؤال: ‘’هل ماتت الرواية؟ إلى سؤال آخر: ‘’ما الذي يمكن أن تقوله الرواية ممّا لا يمكن أن يقال بأي طريقة أخرى؟’’، وهو نفس السؤال الذي طرحه الإيطالي ايتالو كالفينو على نفسه في كتاب صدر سنة 1988 بعنوان ‘’الدرس الأمريكي.. ستة مقترحات للألفية القادمة’’. وكتب فوينتيس: ‘’ولأننا، في جميع الأحوال، وإن راكمنا القول، فالمسكوت عنه يظل على الدوام أكثر من المقول. فهل يتحتم على الروائي حينئذ أن يقول ما لا تقوله وسائل الإعلام؟ ليست تلك هي الصياغة النقدية التي أفضلها، لأنني، شخصيا، لا أضع الإعلام الحديث تحت مِحكِّ الاختبار، ولا أحتقر وسائل الإعلام الحديثة ولا أشمئز منها، بل إن ما يشغلني هو شكل توظيفها. الشكل الذي يفترض أن ينشغل به الجميع، خاصة الكاتب الذي يتأنَّى الزمن لديه ويترسب، ذلك التأني الذي يرفضه الإعلام، بينما تتطلبه كتابة الرواية وقراءتها”.وهناك سؤال آخر طرحه فوينتيس: ‘’هل يمكن للأدب، مع علمنا أنه يتوجه إلى الفشل، أن يتعارض مع مسار نزع الطابع التاريخي والاجتماعي عن العالم الذي نعيش فيه؟ وهل هذا يستحق، رغم استحالة المهمة، محاولة وضع العديد من مشاريع التواصل السردي، من أجل تكثيف الاستثناءات داخل صناعة الاستبداد الدائري للإعلام والسلطة؟ وهل يستطيع الأدب أن يساهم إلى جانب وسائل الإعلام - شرط أن تكون هذه أكثر حرية وعلى جودة عالية - في خلق نظام اجتماعي نام، وديمقراطي، ونقدي، يقوم فيه واقع الثقافة التي يحدثها المجتمع ويحملها، بتحديد بنية المؤسسات التي يتوجب أن تكون في خدمة هذا المجتمع، وليس العكس؟وفي سنوات الخمسينيات سأل فوينتيس نفسه مجددا: ماذا يمكن، إذن، أن تقوله الرواية ممّا لا يمكن أن يقال بطريقة مغايرة؟ اتهمت روايته الأولى الصادرة بعنوان ‘’المنطقة الأكثر شفافية’’، بالميل للعنف، لأنها رواية واقعية جدا، وفظة جدا، وعنيفة جدا. فيها التزام سياسي ونقدي وثوري تجاه الثورة المكسيكية حتى أن رجلا سياسيا (لاتيني - أمريكي من اليسار) والذي غدا فيما بعد صديقا له، كتب أن الرواية منحت الأسلحة لليانكيين (الأمريكيين)، وأوهنت الهمة الثورية في أمريكا اللاتينية. ورغم هذا، لم ينس فوينتيس ما قاله وول سوينكا: ‘’إن توجيه النقد للأمة هو شكل من أشكال التفاؤل، وحده الصمت متشائم، والنقد، مثله مثل الإحسان، يبدأ من الذات نفسها”. ويعتقد فوينتيس أن ‘’العمل الفني يضيف شيئا ما إلى الواقع الذي لا وجود له من قبله. وبهذا النحو، فهو يبدعه، لكن الأمر يتعلق بواقع غير ملموس، في الغالب، ولا مدركا بصورة مباشرة”.لكن الواقعية سجن. هذا ما يستنتجه فوينتيس، لأننا لا نرى من خلال قضبانه إلا ما نعرفه سلفا، بينما تكمن حركية الفن في إبراز ما نجهله، فالكاتب والفنان لا يعرفان، بل إنهما يتخيلان، وتقوم مغامرتهما على قول ما يجهلانه. الخيال هو اسم المعرفة في الأدب مثلما هو في الفن، فالذي يكتفي بترصيف المعطيات كما هي موجودة في الواقع، لا يستطيع أن يظهر لنا، كما فعل سيرفانتيس أو كافكا، الواقع اللامرئي، ولكن، في الوقت نفسه، الواقعي مثل الشجرة، والآلة أو الجسد. لم يعد مشكل الرواية يتعلق بعلاقتها بالواقعية، بل بالخيال، والكونية واللغة ”فلم يعد أحد، مثلا، يقرأ غارسيا ماركيز أو كونديرا بالنظر إلى جنسيتهما، ولكن بالنظر إلى الطابع التواصلي للغتهما، وإلى قيمة (جودة) تخيلهما”.الرواية أصبحت مطالبة بالخيال واللغة، ولا يمكن لأمة أن توجد دونهما، هذا ما يستنتجه كارلوس فوينتيس. فالأمم إن انعدم خيالها، ضاعت. وتضيّع خيالها إن أضاعت الكلام. ولأن اللغة مصدر للأمل، فخذلانها هو إخفاء لوجودنا بأكثر الظلال عتمة.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات