وزارة التربية: 850 ألف أورو لتكوين نواة وطنية للمفتشين في الكفاءات الرقمية

38serv

+ -

تشرع وزارة التربية بداية من الأحد المقبل في إنجاز برنامج "دعم جودة التعليم في الجزائر في سياق أهداف التنمية المستدامة"، يمتد على مدار عامين بتمويل من الاتحاد الاوروبي، ومنظمة " اليونيسكو"، قدرت التكلفة الاجمالية بـ 850 ألف أورو، لتكوين نواة وطنية لـ 150 مفتش في الرياضيات، في الكفاءات الرقمية، لتنفيذ تعليمات الرئيس بشأن التحول الرقمي في القطاع.

أطلقت وزارة التربية برنامجا وطنيا حول وضعية تدريس الرياضيات في الجزائر وتحليل الكفاءات الرقمية للأساتذة الجزائريين، وهو ما كان موضوع الملتقى نظم، أمس، في إطار "برنامج دعم جودة التعليم في الجزائر في سياق أهداف التنمية المستدامة" الممول من قبل الاتحاد الأوروبي و"اليونسكو" لفائدة القطاع.

وترأس الملتقى، مدير التعليم وممثل وزير التربية قاسم جهلان، ورئيسة عمليات التعاون ببعثة الاتحاد الأوروبي إيمانويل غيهناف، اضافة إلى مدير مكتب "اليونسكو" للمنطقة المغاربية، وممثل اليونسكو لدى دول المغرب العربي إيريك فالت، الأمم المتحدة في الجزائر.

وتندرج الدراستان، في الشقين الأول والثاني من برنامج "دعم جودة التعليم في الجزائر" المتعلق بتعزيز الكفاءات الرقمية والبيداغوجية للأساتذة، وتحسين برامج التكوين المستمر لأساتذة الرياضيات تحت إشراف خبراء "اليونسكو".

ويتعلق الأمر بالنسبة للمهمة الأولى، إنجاز دراسة ميدانية تتعلق بالوضعية الحالية لتدريس الرياضيات بهدف تحسين تكوين مدّرسي الرياضيات وتحويل ممارساتهم البيداغوجية على مستوى الأطوار التعليمية الثلاثة.

وسمحت الدراسة التي تم إنجازها على عينة من 33 مؤسسة تربوية في المراحل التعليمية الثلاث، 11 ابتدائية، و11 متوسطة، و11 ثانوية، موزعة على الجهات الأربع للوطن، من تحديد نقاط القوة الموجودة وإعداد مخطط مفصل للتكوين، الذي سيعتني بتكوين 150 مفتشا في الرياضيات بداية من الأحد المقبل، وتمثلت الدراسة الثانية، في تحليل الاحتياجات في مجال الكفاءات الرقمية العرضية والخاصة بالأساتذة.

وتم هذا التحليل، في إطار مراجعة مرجعية التكوين المستمر للمفتشين والأساتذة للمواد الدراسية الأربع، وهي الرياضيات واللغة العربية، والفيزياء، وعلوم الطبيعة والحياة، وسمحت هذه المهمة من دراسة الكفاءات المتواجدة التي تحتاج إلى تعميق، وتلك الواجب اكتسابها. ولهذا الغرض تم تجنيد ثلاثة خبراء دوليين من "اليونسكو "، خلال أسابيع عديدة في الميدان، مختصين،

في تعليمية الرياضيات، اضافة الى دكتورة وباحثة جزائرية، في تعليمية الرياضيات، وأستاذ في الانتقال الرقمي لدى التعليم العالي والتربية الوطنية.

ويمتد برنامج دعم جودة التعليم في الجزائر، على مدى 25 شهرا، ويهدف إلى تحسين نوعية التعليم لتلاميذ الطور الابتدائي والمتوسط والثانوي، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، بـ 800 ألف أورو، ومن "اليونسكو"، بقيمة 50 ألف أورو، وتم تصميم هذا البرنامج بالتعاون مع مختلف مديريات وزارة التربية قصد تحقيق أفضل استجابة لحاجيات القطاع، وبالتالي التسجيل ضمن أهداف مخطط الحكومة 2020 – 2024.