تبذير الخبز يكلف الخزينة 320 مليون دولار سنويا

38serv

+ -

أطلقت وزارة التجارة و ترقية الصادرات، اليوم الاثنين، حملة وطنية للحد من التبذير عن طريق إطلاق ومضة إشهارية تحت عنوان "لنتجند جميعا من أجل محاربة التبذير و الاقتصاد في  الاستهلاك" .

وأشرف على إطلاق هذه الحملة وزير القطاع، الطيب زيتوني، على مستوى المركز التجاري "كارفور" بالعاصمة و التي ترمي أساسا إلى التحسيس بأهمية مكافحة كل أنواع التبذير والاستهلاك العقلاني خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم.

كما أبرز زيتوني أهمية التضامن مع المحتاجين عوض الإسراف في الاستهلاك والتبذير، مشيرا إلى أن التبذير في الشهر الفضيل يتزايد ليبلغ، في الخبز على سبيل المثال، أزيد من 100 مليون خبزة، مذكرا أن التبذير في مادة الخبز يكلف ما قيمته 320 مليون دولار سنويا (حوالي 900 مليون خبزة).

وتابع يقول انه تقرر هذه السنة الانطلاق في عمل تضامني بمشاركة المجتمع المدني والقطاعات الوزارية الأخرى وجميع الفاعلين لمحاربة ظاهرة التبذير التي تعود بالسلب على مختلف الأصعدة والعمل سويا على تغيير ثقافة الاستهلاك وترشيده.

كما أشار زيتوني خلال تصريح صحفي على هامش إطلاق هذه الحملة، إلى أهمية الدور الذي يلعبه التوضيب والتعليب في مكافحة التبذير وهذا عن طريق وضع كميات قليلة من المنتجات الاستهلاكية من أجل تمكين المواطن من اقتنائها حسب ما يستهلكه تفاديا للإسراف والتبذير.