يعدّ لفظ (الجهاد) مصدرا رباعيا على وزن (فعال)، ويدلّ على المشاركة في الفعل عمومًا، والفعل هنا هو (الجهد)، والمشاركة هنا تبيّن تعدّد الفاعلين، على عكس ما هو الحال في لفظ (جهد)، حيث الفاعل واحد.ورد لفظ (الجهاد) في القرآن الكريم في واحد وأربعين موضعًا، ورد في سبعة وعشرين موضعًا بصيغة الفعل، من ذلك قوله تعالى: {يَا أيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ} التّوبة:73، وورد بصيغة الاسم في أربعة عشر موضعًا، من ذلك قوله سبحانه {إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي} الممتحنة:1.وجاء لفظ (الجهاد) في القرآن الكريم على ثلاثة معان: بمعنى الجهاد بالقَول، من ذلك قوله تعالى: {وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا} الفرقان:52. بمعنى الجهاد بالقوّة، من ذلك قوله تعالى” {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّه بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّه الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللّه الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّه الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا} النّساء:95. وأخيرًا الجهاد بالعمل الصّالح، من ذلك قوله سبحانه {وَمَنْ جَاهَدَ فَإنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ} العنكبوت:6.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات