قدم اليوم الأحد بالجزائرالعاصمة أمام الصحافة العرض الشرفي للفيلم الروائي التاريخي "فاظمة نسومر" لمخرجه بلقاسم حجاج الذي يتطرق الى أبرز وجوه المقاومة الشعبية بمنطقة القبائل ابان العشريات الأولى من الاحتلال الفرنسي للجزائر. وفي مدة 96 دقيقة, يتناول الفيلم الروائي التاريخي مصيروقدرهذه الشخصية الاستثنائية -التي جسدت دورها الممثلة الفرانكو-لبنانية ليتيسيا عيدو- والتي تنفى من مسقط رأسها بعد أن رفضت الزواج القسري لتنتهج سبيل الروحانية وتهتم بالسياسة حتى أصبحت تؤثرعلى قرارات زعماء منطقة القبائل اذ تمكنت بحكمتها في توحيد الصفوف ضد الغزو الفرنسي. واذ جاء هذا الفيلم الروائي محصورا على أحداث تاريخية "مؤكدة" الا أن ندرة المصادر المدونة عن لالا فاظمة نسومر جعلت المخرج يستعين بالأساطير التي تروي قصتها ليتمكن من اعادة تركيب شخصيتها, حسبما اكده المخرج متأسفا. ويسلط المخرج الضوء في هذا الفيلم الناطق باللغة الامازيغية على أحداث تاريخية دارت خلال خلال 1847 الى 1857 حيث يتطرق كذلك الى أحد الشخصيات التاريخية للمقاومة الشعبية الشريف بوبغلة (الذي أدى دوره الممثل الفرانكو-مغربي أسعد البواب), هذا الرجل الغريب عن منطقة القبائل الذي يحمل نزعة ثورية, والذي استقبلته احدى القبائل بالمنطقة ليصبح فيما بعد قائدا ثوريا يخوض المعارك. ويقاطع المخرج قدركل من لالا فاظمة نسومر والشريف بوبغلة من خلال تأثيرها بحكمتها وتعقلها على شخصية بوبغلة الذي بدى بروح متمردة يغلبها التهور. ويظهرالمخرج جوانب انسانية لبوبغلة الذي تعلق بطهروقداسة رمزالمقاومة الشعبية -فاظمة نسومر- التي كانت حاميته بتبركاتها الى أن طلب يدها للزواج غيرأن عدم طلاقها من الزوج الأول, الذي رفضته وفرت منه, حال دون ذلك. وفي خضم هذه الظروف, تتوالى أحداث أخرى حيث عرفت منطقة القبائل آنذاك المجاعة بالاضافة الى تضييق الحصارعلى القبائل المنتشرة في القرى فضلا عن خنوع بعض القبائل للاستعماروالتي أظهرت تبعيتها لها حيث حاكت ضد بوبغلة مكيدة قضت عليه في 1854. واعتمد بلقاسم حجاج في هذا الفيلم على صورعالية الجودة جسدت مختلف المعارك التي دارت رحاها أثناء المقاومة الشعبية, بالاستعانة بمديرالتصويرالمشهوراليوناني يورغوس أرفانيتيس, حيث زادت هذه الصورمن جمالية الفيلم. كما اعتمد المخرج على الراوي (أزار) الذي أدى دوره المغني علي عمران, فيريه حجاج تارة شاعرا وتارة أخرى مجنونا الا انه في الواقع يجسد "صوت الجبل" حيث يقطع بين الفينة والأخرى المشاهد مستعينا بتقنية المسرح اليوناني بآداء أغاني عن المقاومة الشعبية على ايقاع موسيقي وقعها صافي بوتلة. وتميز الفيلم بالاستعانة بألبسة تلك الفترة حيث احترم المخرج من خلالها السياق الزمني (القرن 19) كما أبان الممثلان الرئيسيان عن قدرتهما في النطق باللغة الامازيغية التي تعلماها لضروريات الفيلم و لآداء الحوارالذي كتبه محمد بن حمادوش. وقد أنجز بلقاسم حجاج العديد من الأعمال السينمائية من بينها أفلام تلفزيونية وأفلام مطولة واخرى وثائقية وقد عرف المخرج بفيلم "ماشاهو" في 1995 الذي نال في نفس السنة جائزتين بمهرجان السينما المتوسطية بمونتبيليه. وينتظر أن يعرض الفيلم --الذي أنتج بالشراكة بين الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي ومشاهو للانتاج-- في قاعات السينما بالجزائر وفرنسا في "شهر سبتمبرالمقبل" حسب المخرج الذي لم يذكر تفاصيل اخرى.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات