38serv
الوصول إلى طرابلس جوا لم يعد سهلا، فبعد تدمير المطار الدولي في صائفة 2014، بسبب تحالف كتائب قبائل ومدن غرب ليبيا لطرد كتائب الزنتان من الميناء الجوي، أصبحت قاعدة معيتيقة الجوية، التي بناها الأمريكيون بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بمثابة مطار مدني بديل رغم صغر حجمها، غير أن الكثير من الخطوط الجوية العربية والعالمية أوقفت خدماتها نحو طرابلس، من بينها الخطوط الجوية الجزائرية وحتى التونسية، بل إن الاتحاد الأوروبي منع الطائرات الليبية من التحليق في أجوائه، وأصبحت الخطوط الجوية التركية الوحيدة من بين شركات الطيران التي تنقل المسافرين من الجزائر إلى مطار طرابلس أو مطار مصراتة (200 كلم شرقي العاصمة) عبر إسطنبول، مقابل مبلغ كبير يصل إلى نحو ألفي دولار، أي ما يعادل نحو 20 مليون سنتيم، ومع ذلك كان الأمر معقدا بسبب استهداف طيران الجنرال المتقاعد خليفة حفتر لمطاري معيتيقة في طرابلس ومصراتة، فضلا عن منع قبرص الطيران الليبي المتوجه إلى إسطنبول من عبور أجوائها استجابة لقرار الاتحاد الأوروبي الذي تعد قبرص اليونانية جزءا منه.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات