38serv
أبدى الفنان التونسي خالد بوزيد المعروف باسم ”الفاهم” إعجابه الشديد بالمدن الجزائرية التي اكتشفها من خلاله زيارته الفنية الأخيرة إليها. وأكد أنه يحلم بأن ينجز شريطا للتعريف بها سياحيا، مشيرا إلى أن سلسلة ”نسيبتي لعزيزة” حاول طاقمها الاشتغال على الموروث الثقافي الذي يجمع البلدين التونسي والجزائري، ليؤكد أن غياب سفيان الشعري المشهور في هذه السلسلة الفكاهية بـ ”حسونة” ترك فراغا كبيرا لا يعوّض.بداية، لأول مرة تزور عاصمة الزيبان بسكرة، كيف وجدتها؟ حقيقة زرت عدة مدن جزائرية ولأول مرة تطأ قدماي هذه المنطقة المضيافة من خلال دعوة المشرفين على الفضاء المائي والفنان الطاهر سفير. واكتشفت أن شعبها طيب، وأتيحت لي فرصة التعرف بجمهورها الذي وجدته متعلقا بشخصية ”الفاهم” و ”نسيبتي لعزيزة”، فضلا عن أن هناك تقاربا كبيرا بين الشعبين الجزائري والتونسي.وماذا أبهرك في بسكرة؟ بسكرة تزخر بعدة معالم طبيعية وأثرية وتاريخية على غرار جبال القنطرة ومسجد عقبة بن نافع وواحات النخيل، ونفس الشيء وقفت عليه بمدن تبسة وعنابة، فأنا أحلم بإنجاز شريط وثائقي للتعريف بهذه الولايات في جانبها السياحي لجلب السياح من كل بلدان العالم.نالت سلسلة ”نسيبتي لعزيزة” شهرة كبيرة وإعجاب المشاهد الجزائري. ما سر نجاحها وتعلق الجزائريين بها؟ حاولنا الاشتغال في هذه السلسة الفكاهية على الموروث الثقافي للشعبين، لأنني لاحظت عند زيارتي للجزائر وجود حاجات مشتركة خاصة ما تعلق بالأشياء الشعبية والتقليدية، وتكريم الجزائر من خلال ذكر بعض الولايات، وفي النص تعمدت الارتجال وذكر بعض المدن كتبسة وسدراتة وعنابة وقسنطينة وتيزي وزو، فضلا عن مشاركة عدد من الممثلين الجزائريين فيها على غرار رزيقة فرحان وسيد أحمد أقومي.وماذا عن العمل في حد ذاته؟ ”نسيبتي لعزيزة” حاول فيه طاقمه الخروج من التهريج، وجعلنا العمل ينساق في إطار كوميديا هادفة تمس السياسة، المجتمع، الاقتصاد التجارة والسياحة، وتطعيمها بغمزات نحاول من خلالها توعية الجمهور والحياد في الطرح دون الانسياق إلى أي حزب سياسي أو تيار إيديولوجي.هل تتفق معي إذا أكدت لك بأن خالد بوزيد أصبح مرادفا لشخصية ”الفاهم”؟ شخصية الفاهم تعجب وتجذب المشاهد لأنها شخصية مركبة، مرة نشاهد الفاهم وكأنه طفل صغير، ومرة أخرى يمتاز بالخبث أو البلاهة، تاجر ذكي أو ذلك ”البهلول” الذي ينطق الحكمة.أي تأثير لغياب سفيان الشعري ”حسونة” عن السلسة؟ بالتأكيد فإن غياب حسونة خلف ثغرة كبيرة لما لهذه الشخصية من وزن وتأثير، وبالمناسبة أحيي مدينة تبسة التي كرمت سفيان قبل وفاته بـ3 أيام وكان سعيدا، وهنا أذكر بأنه كان سببا في دخولي لأول مرة التراب الجزائري وبالضبط إلى تبسة.ما هو الدور الذي لعبه الفنانون في مسار الثورة التونسية؟ بالتأكيد، كان للفنانين دور في الثورة وكل واحد منهم ساهم بما يراه مناسبا، أنا شخصيا شاركت بأعمال مسرحية عديدة منعت في عهد الرئيس المعزول زين العابدين بن علي، كما نزلت مجموعة من الفنانين إلى شارع بورقيبة في 11 نوفمبر 2011 في مسيرة سلمية تدعو إلى وقف إراقة الدماء بين التونسيين، وتبقى الثورة التونسية عبارة عن مشروع بحاجة إلى الرعاية، لهذا بات من الضروري وفي حكم الواجب أن نستفيد من التجربة الجزائرية التي ساعدتنا كثيرا ونستلهم منها الدروس والعبر.على ذكر الثورة، كيف تقيمها؟ وهل حققت النجاح المرجو منها من قبل فئات المجتمع التونسي؟ أصارحك القول بأن المواطن التونسي بنسبة كبيرة ما زال لم يجار التعددية الحزبية بتوجهاتها المختلفة، ومع مرور الوقت نعتمد على وعي الشعب التونسي الذي لم يسقط في الجهوية والقبلية كما هو واقع في بلدان أخرى.كلمة أخيرة.. أوجه تحية كبيرة للشعب الجزائري العظيم وأنا سعيدا بزيارة عدد من مناطق هذا الوطن الغالي، وتحية حارة لقراء جريدة ”الخبر” المتميزة دوما.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات