38serv

+ -

هكذا هي حال المسلم مع ربّه سبحانه وتعالى، رجاء في رحمته وعفوه، وطمعا في مغفرته وفضله، وخوفا من عذابه وغضبه ورهبة من انتقامه. يقول تعالى عن حال الأنبياء: {يُسَارِعُون في الْخَيْرَات ويَدْعونَه رَغَبًا وَرَهَبًا}، هذه هي حال الأنبياء المقرّبين في عبادتهم بين الرّغبة والرّهبة، ويُبيِّن لنبيّه كيفية عبادته فيقول: {واذْكُر رَبَّك في نَفْسِك تَضَرُّعًا وخيفة ودُون الْجَهْر مِنَ الْقَوْل بالْغُدُوِّ والآصَال وَلَا تَكُن مِنَ الْغَافلين} أي اذكر ربّك رغبة ورهبة، ويأمر المسلمين بأن يدعوه كذلك فيقول: {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا} أي خوفًا ممّا عنده من وبيل العقاب وطمعًا فيما عنده من جزيل الثّواب.

إنّ المسلم لا يأمَن مكر الله وانتقامه وغضبه، يقول تعالى: {فَلا يَأمَن مَكْرَ الله إلّا الْقَومُ الخاسرون، ولهذا قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن يعمل بالطّاعات وهو مشفق وَجِلٌ خائف، والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن. وكذلك لا ييأس ولا يقنط من رحمة الله لأنّه {لا يَيْأس مِن رَوْحِ الله إلاّ الْقومُ الكافرون} أي لا يقنط من فَرَجِه ورحمته ويقطع رجاءه منه إلّا القوم الّذين يجحدون قدرته على ما شاء تكوينه، بل يعيش على أمل الرّحمة والمغفرة منه سبحانه حتّى لو كان عمل من المعاصي ما عمل، وأيضًا عدم الاطمئنان إلى عمله حتّى لو كان من المجتهدين في العبادة. وقد ورد عن سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنّه قال: “لو نادى مناد يوم القيامة: كلّكم يدخل الجنّة إلّا رجل واحد لخِفتُ أن يكون ذلك الرّجل هو عمر، ولو نادى مناد: كلّكم يدخل النّار إلّا رجل واحد لطمعتُ أن يكون عمر”. كما نقل عن سيّدنا أبي بكر رضي الله عنه في هذا المعنى قوله: “لو كانت رجلي اليمنى داخل الجنّة ورجلي اليسرى خارجها ما أمنت مكر الله”، هكذا ينبغي للمسلم أن يكون مع الله تعالى، بين الخوف والرّجاء، والرّغبة والرّهبة، والطّمع والإشفاق، وعدم اليأس والقنوط، وعدم الأمن والاطمئنان.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات