38serv
لقد عَلِم الله سبحانه أنّ الإنسان يمدّ حبّه وحميّته بعد ذلك إلى أهله كافة بدرجاتهم منه وصلتهم به، ولا ضير في هذا فهم أفراد من جسم الأمّة وأعضاء في المجتمع فسار به خطوة أخرى في الإنفاق وراء أهله الأقربين تساير عواطفه وميوله الفطرية، وتقضي حاجة هؤلاء، وتقوي أواصر الأسرة البعيدة وتضمن وحدة قويّة من وحدات الجماعة المسلمة مترابطة العرى وثيقة الصّلات.وعندما يفيض ما في يده عن هؤلاء وهؤلاء بعد ذاته، فإنّ الإسلام يأخذ بيده ليتّفق على طوائف من المجموع البشري، يثيرون بضعفهم أو حرج موقفهم عاطفة النّخوة وعاطفة الرّحمة وعاطفة المشاركة وفي أوّلهم اليتامى الصّغار الضّعاف ثمّ المساكين الّذين لا يجدون ما ينفقون ولكنّهم يسكتون فلا يسألون النّاس كرامة وتجمّلًا، ثمّ أبناء السّبيل الّذين قد يكون لهم مال ولكنّهم انقطعوا عنه وحالت بينهم وبينه الحوائل، وقد كانوا كثيرين في الجماعة المسلمة هاجروا من مكة تاركين وراءهم كلّ شيء، وهؤلاء جميعًا أعضاء في المجتمع.والإسلام يقود الواجدين إلى الإنفاق عليهم، يقودهم بمشاعرهم الطيّبة الطبيعية الّتي يستجيشها ويزكّيها. فيبلغ إلى أهدافه كلّها في هوادة ولين يبلغ أوّلًا إلى تزكية نفوس المنفقين فقد أنفقت طيبة بما أعطت، راضية بما بذلت، متّجهة إلى الله تعالى في غير ضيق ولا مَنٍّ ولا تبرم. ويبلغ ثانيًا إلى إعطاء هؤلاء المحتاجين وكفالتهم. ويبلغ ثالثًا إلى حشد النّفوس كلّها متضامنة متكافلة في غير ما تضرّر ولا تبرّم، قيادة لطيفة مريحة بالغة ما تريد، محقّقة كلّ الخير بلا اعتساف ولا افتعال ولا تشديد، ثمّ يربط هذا كلّه بالأفق الأعلى فيستجيش في القلب صلته بالله فيما يعطى وفيما يفعل وفيما يضمر من نيّة ويصير كاملًا بكمال الله فان عمّا سواه ظاهره مع الخلق وباطنه مع الحقّ..فالله عليم به وعليم بباعثه وعليم بالنيّة المصاحبة له، وهو إذن لا يضيع فهو في حساب الله الّذي لا يضيع أجر المحسنين، وهذا هو المنهج التّربوي الّذي يضعه العليم الخبير ويقيم عليه النّظام الّذي يأخذ بيد الإنسان كما هو ويبدأ من حيث هو ثمّ ينتهي به إلى آماد وآفاق لا تصل إليها البشرية قطّ بغير هذه الوسيلة ولم تبلغ إليها قطّ إلّا حين سارت على هذا المنهج، في هذا الطّريق المستقيم...
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات