“العبرة” في القرآن الكريم

+ -

 لفظ (العبرة) في القرآن الكريم- كغيره من الألفاظ القرآنية- يستحثّ الباحث على التأمّل في دلالته اللّغوية، ويستوقف الناظر لمعرفة أبعاده القرآنية، ويُعدُّ بامتياز من المصطلحات القرآنية ذات الدلالات الخاصة. 

تفيد معاجم اللّغة أنّ الأصل في مادة (عبر) الدّلالة على النّفوذ والمضيِّ في الشّيء. يقال: عبرت النّهر عبورًا: قطعته من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطّريق: قطعته من جانب إلى جانب. ويقال: عَبَر الكتاب: إذا تدبّره في نفسه، ولم يرفع صوته بقراءته. وعَبِرَ عَبَرًا: جرت دمعته. وعَبَّر عمّا في نفسه: أعرب وبيَّن بالكلام. واعتبر الشّيء: اختبره وامتحنه. واعتبر به: اتعظ. ويقال: استعبر فلان: إذا جرت عَبْرته. ومن الباب العَبْرَة: وهي الدّمع؛ لأنّ الدّمع يعبر، أيّ: ينفذ ويجري. ورجل عابر سبيل، أي: مار. ويقال: ناقة عَبْرُ أسفارٍ، أي: قوية على الأسفار. والعَبْر من النّهر: شاطئه وجانبه. والعبرة: الاعتبار بما مضى.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات
كلمات دلالية: