الإبـــــــــــــداع وهاجسه السياسي

+ -

 إن الهاجس السياسي يتسرب إلى كل الإبداعات شعوريا أم لا. وبما أن هناك شيئا يسمى الهاجس المركزي الذاتي للمبدع (انظر المقال المؤرخ 18/09/2014)، فبالمقابل نجد كذلك هاجسا مركزيا سياسيا وموضوعيا لا يفتأ ينخر المبدع بطريقة أليمة. ومعنى ذلك أن الفرد المبدع لا يمكنه أن يكون خارج التاريخ بل هو كشخص اجتماعي خام وكمواطن واعٍ وحساس ولعله مفرط الحساسية، نابع من عمق التاريخ وعمق المجتمع وعمق التراكم المعرفي الكوني، كذلك الأمر بالنسبة للإبداع المجرد في الفنون التشكيلية مثلا. ولعل عبقرية المبدع الكامل تكمن في قدرته على تغطية هذا الهاجس السياسي تغطية جمالية حتى لا يصبح العمل الفني عملا سياسيا محضا يلعب دور الخطاب السياسي أو دور المنشور النضالي ولنا في المغرب العربي وعلى مستوى التشكيليات نموذجان أساسيان، فالنموذج الأول هو الفنان المغربي أحمد الشرقاوي الذي يعتبر أكبر فنان تشكيلي عرفه العالم العربي وقد أدخل هذا العبقري عنصر التجريد الكوني ومزجه بالعنصر التقليدي المغربي بعنصريه الاثنين أي البربري والعربي. أما النموذج الثاني فيتعلق بصديقنا المرحوم محمد خدة الذي أسس شرخا هاما في الفن الجزائري بإقحام التجريدية بطريقة أساسية رغم تحزبه طول حياته في الحزب الشيوعي الجزائري الذي لم يكن ينظر له كمبدع كبير لأنه رفض ثقافة الواقعية الاشتراكية رفضا تاما!فكما قلنا آنفا نجد دائما خلفية سياسية محشورة وراء الإشارات التشكيلية التي تجهد نفسها على خلخلة الصورة المطابقة للأصل، فتترك جانبا التصويري وتغطيه بالتجريدي وهذا ما فعل ـ كذلك ـ الروائي العرمرم كاتب ياسين عندما وضع رائعته “نجمة” هو الذي كان ينتمي إلا التيار الشيوعي الجزائري والذي أسس في الثمانينيات المسرح الثوري والسياسي الجزائري بعد أن ترك كتابة الرواية نهائيا.لكننا نلاحظ في هذا المضمار أن الهاجس السياسي متسرب إلى دلالات اللوح في حالة التشكيلي وإلى دلالات النص الشعري في حالة الكتابة، وعدما لا يكفي هذا فعنوان الرسم (أو الرواية أو القصة أو القصيدة) يدل دائما على حقيقة اجتماعية سياسية تاريخية، لذا يمكن القول إن في كل إبداع هاجسا سياسيا مخفيا أو ظاهرا، معلنا أو مبطنا. والغريب في الأمر أننا لاحظنا غزارة هذا المنظور تتوفر أكثر وبنوع من العنجهية عند الفنانين المسيّسين (وأغلبيتهم الساحقة من الشيوعيين أو من اليساريين المتطرفين!  وكذلك لا نجد في الإبداع العالمي إبداعا يمينيا أو رجعيا، أبدا!).ذلك أن المبدعين الكبار أمثال بيكاسو وأراڤون ومحمد خدة وكاتب ياسين اعتبروا في حد ذاتهم طوال وأثناء القرن العشرين الذي أسس الحداثة المطلقة، أن الخروج من السياسة هو عبارة عن الخروج من التاريخ وحتى من الإنسانية نفسها.وهذا طبعا من المستحيلات لأن الفرد مهما كان هو نتاج تاريخي محض! ويقول الناقد نجيب العوفي في مجلة الثقافة الجديدة المغربية، سنة 1981، في هذا الصدد: “هكذا يتفق الوعي النقدي والتنظيري فيحمل الحديث السياسي آثام النص (أو اللوح أو القلم أو الخشبة) وخطاياه، ويرمي إليه وكأنه ورم خبيث يفترس جسد النص واللوح الخ.. وخلاياه الإبداعية، فيجب من ثمة بتره واستئصاله لتحرير جسد البدعة وإنعاش خلاياه الإبداعية أي فصل السياسي عن الفني وجعل الفني سيد نفسه!”.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات
كلمات دلالية: