عندما تَكْبَح الشهادة الأكاديمية عملية التفكير

+ -

يُفتَرض في الشهادة العلمية الأكاديمية أن تكون شهادةً لصاحبها على درجة تحصيله العلمي ومُؤهِّلاً لارتقائه منابر علمية ووظائفَ لا تُتاح له بدونها، وأن تكون مُحفِّزا على الرُّقي الفكري والتَّقدم العلمي، وهذا جانبٌ محمود مأمولٌ دائما، إلا أنه مشفوعٌ بوجه آخر حيث تكون الشهادة نفسُها عائقاً لصاحبها عن العمل والتوظيف، كابحةً لعملية التفكير السّليم والإبداع الحُر.ّ

إنَّ البشرية تدين اليوم فيما وصلت إليه من تطور هائل لكثير من العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، تركوا وراءهم إرثاً علميّاً لا يعفو لأن الأجيال المتعاقبة في حاجة إليه، وهؤلاء م يكونوا حمَلة شهادات أكاديمية بل كانوا ذوي عقول يقِظة وأفكار جريئة وطموحات لا حدَّ لها وتفكير حُرّ لا يعرف القيود الكثيرة المُستحدثة في عصرنا والتي وإن أحسَنت من وجهٍ أساءت من وجوه، ومن هؤلاء الأفذاذ “توماس إيديسون” مخترع المصباح الكهربائي الذي ترك المدرسة في المرحلة الابتدائية لكنه أهدى البشرية ما لا يمكنها الاستغناء عنه اليوم ليلاً أو نهاراً، ومنهم عباس محمود العقاد الذي لم يبلغ منزلتَه العلمية كثير ممن تقلَّبوا في الدراسات الأكاديمية العُليا، ومنهم أسماء كبيرة وكثيرة يضيق المقام بذكرها لكنها لا تخفى على أحد.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات