”تجويد التعليم في نظام ل.م.د”.. من أجل جامعة متجددة

+ -

يقدم الدكتور بداري كمال وزميله خبير الإعلام الآلي، الدكتور حرز الله عبد الكريم، في إطار التنظير للإصلاح الجامعي، خلاصة تجربتهما الحية في الحياة الجامعية، من خلال كتاب عنوانه ”تجويد التعليم في نظام ل.م.د”.

جاء الكتاب كمرجع شامل لنظام ”ل. م. د”، يفصل فيه القواعد المنتهجة للتعليم والتقييم والانتقال، كما يطرح فيه الكاتب أسئلة وأجوبة عن نظام ”ل. م. د« وكيفية الاستفادة منها. فصل الكتاب هذه القواعد في عدّة أجزاء دقيقة، حيث خصص الجزء الأول للأستاذ الباحث، والخصوصيات التي يجب أن يتميز بها للنجاح في بناء المعارف، وإيصالها للطلبة بطريقة لائقة يسهل استعمالها في وضعيات حقيقية، يليها سرد تقني لكل الآليات التي تنظم طوري التعليم العالي بشكل يضع القارئ في صورة واضحة لهذه الآليات. ينتقل بعدها الكاتب إلى الجزء الذي يضبط معايير تقويم الطالب ضمن نصوص تنظيمية بعنوانين كبيرين هما: مراقبة المعارف، وقواعد الانتقال، وتنتهي هذه ”المقاربات” بحساب معدلات تكشف المستوى العلمي والأكاديمي للطالب. الجزء ”هـ” وهو الجزء الذي يحدد قواعد الانتقال، وقد جاء على شكل أحكام خاصة بشهادة الليسانس. يواصل الكاتب أيضا شرح كيفية تسيير دورات الامتحانات، حيث يشرح فيها بصفة مفصلة ومنهجية دقيقة الظروف والسلوكات الواجب التحلي بها وانتهاجها، لضمان تحقيق أعلى قدر من المصداقية في قواعد التقييم.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات
كلمات دلالية: