“المخرج الإيطالي خدعنا وخدم الرؤية الفرنسية للأحداث”

38serv

+ -

 تقدم الأستاذة حورية حراث في دراسة نقدية صدرت لها في كتاب قراءة سميولوجية معمقة، وفق المنهج العلمي لفيلم “معركة الجزائر”،  تحت عنوان “الإيديولوجيا في الفيلم التاريخي الجزائري.. دراسة نصية سميولوجية لفيلم معركة الجزائر”. ترجع الأستاذة حراث، في تصريح لـ«الخبر”، أسباب اختيارها للموضوع وفيلم “معركة الجزائر” الذي أخرجه  جيلو بونتيكورفو عام 1966، إلى الأحداث التي يمر  بها العالم العربي من حروب وأزمات وحجم الصور التي تبث ويتلقاها المواطن العربي عموما والجزائري خصوصا وخطورتها ومدى تأثيرها، دون أن يدرك مقاصدها وأبعادها، تقول: “أردت أن أقدم مساهمة كباحثة وناقدة سينمائية، لتسليط الضوء على النقاط المظلمة في قضية التعامل مع الصورة، خاصة في السينما”. وأضافت الأستاذة أنه مع زخم الصور والتقنيات العالية التي تقدم بها “أصبح من الصعب التمييز بين الحقيقي والمزيف والمبالغ فيه”، وبالتالي تشدد على أن الصورة البصرية أصبحت أداة وسلاحا في يد أصحاب النفوذ والمصالح، وذكّرت بحرب العراق وما عرفته ليبيا وسوريا أيضا.اعتبرت حورية حراث أن للسينما سحرا خاصا ولذلك اتجهت إليها، واختيارها لفيلم “معركة الجزائر” لم يكن اعتباطيا، لكن لما يمثله في الوعي الجمعي للجزائريين، وما يحمله من رمزية وما يمثله بالنسبة للأجيال المتعاقبة من الجزائريين، حتى أنه أصبح مرجعية. وأضافت إن الفيلم تعرض للنقد في مقالات كثيرة، لكن لم يتم تحليله بالمناهج العلمية الحديثة. تقدم الأستاذة، في كتابها، تحليلا مفصلا لكل شاردة وواردة في الفيلم، لتخلص إلى أن الفيلم لم يكن يخدم صورة الجزائر ولا صورة الثورة، بل يعكس رؤية المخرج الإيطالي التي يؤمن بها، وتخدم أكثر الصورة والنظرة الفرنسية المتعالية التي تبناها المخرج، حسبها، وعمل عليها، بدءا بعنوان الفيلم “معركة الجزائر” التي توحي بأن الحرب متكافئة بين جيشين نظامين، رغم أن الحقيقة مختلفة. تفصل الدراسة كل لقطات الفيلم التي تخدم فرضية الباحثة، منها مسألة المقارنة بين بطلي الفيلم من الناحية الجزائريين علي لابوانت ومن الناحية الفرنسية العقيد ماتيو، حيث يركز المخرج على العقيد ماتيو (في الأصل الجنرال جاك ماسو) كبطل للفيلم وتقديمه عدة مرات في لقطات قريبة ومتوسطة وأمامية في أغلب الأحيان، بالإضافة إلى تبني الخطاب الانتقائي عند إبداء ماسو الإعجاب ببن مهيدي، بينما لم يتحدث عن مسألة تعذيبه، وقدم “علي لابوانت” دون التركيز على شكله ولا شخصيته واعتباره شخصا عنيفا في تصرفاته وأقواله، فيما يبرز العقيد ماتيو وهو يحضر وسط جنوده بكل عنفوانه وقوته وإعطائه مدة أطول في الظهور.تخلص الأستاذة إلى أن المخرج الإيطالي جيلو بونتيكورفو، خدع الجزائريين وقدم الفرنسيين أسيادا وأبطالا ولهم الكلمة الأخيرة، بدليل أن نهاية الفيلم تتمثل في القضاء على قادة المعركة، مطالبة بضرورة دراسة الأفلام الجزائرية دراسة علمية عميقة، للوقوف على الرسائل الأيديولوجية التي تضمها والأفكار التي تريد إيصالها والتي تخدم كل مخرج ومنتج.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات
كلمات دلالية: