38serv
ما حكم اختلاف المسلمين في رؤية شهر رمضان؟ اختلاف المطالع أمرٌ علمي كوني يختلف باختلاف اللّيل والنّهار، فالبلدان الإسلامية موزّعة على الكرة الأرضية توزيعًا يجعلها أيضًا في رؤية الأهلّة مختلفة، ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف الممثلة للدولة الجزائرية تعتمد في إثبات الرؤية وعدمها على الرؤية البصرية للأشخاص، والرؤية العلمية الفلكية. ومن المعلوم أنّ الدول الّتي يجمعها جزء من اللّيل ستتحد في رؤية الهلال وعدمه، وهذا ما يُفسّر اجتماع الجزائر مع الدول الإسلامية الّتي يجمعها جزء من اللّيل في إثبات رؤية الهلال وعدمه كلّ عام. والحمد لله، وهذا من شأنه أن يوحّد كلمة المسلمين وأن يخذل أعداء الدّين الّذين يتربّصون بنا ويعملون جاهدين من أجل تفريقنا، فهم يعلمون أنّ اجتماع المسلمين على اختلاف بلدانهم ولغاتهم من شأنه أن يهدّد أمنهم وتطوّرهم، فاللّهمّ ارفع كلمة التّوحيد. سائلة تسأل عن حكم شرب حبوب منع الحمل خلال شهر رمضان حتّى تتمكّن من صيام الشّهر كلّه؟ الإنسان مخلوق وفق مشيئة الله، ولا يملك شيئًا ممّا يتعلّق بطبيعة جسده وطريقة نموّه وما يتعلّق به من أمور لا إرادية، ومن ثمّ فهذا المخلوق الأفضل في حقّه أن يحافظ على هذه الطبيعة وهذه الصّفة الّتي خُلق عليها، وجمهور العلماء ذهبوا إلى أنّ المرأة الأفضل لها أن تُبقي الحال على ما هو عليه، فإذا نزل منها دم الحيض أفطرت رخصة من الله تعالى لتقضي بعد انقضاء رمضان.كما أنّ الأطبّاء ينصحون المرأة بأن لا تمنع خروج الدم الفاسِد حتّى لا يتسبّب في مضاعفات تضرّ بصحّتها.ويمكن للمرأة في جميع الأحوال اغتنام رمضان بالذّكر والدّعاء والاستغفار والصّدقة وسماع القرآن وغير ذلك من أبواب البِرِّ والخير. ولكنّها لو فعلت وصامت وهي خالية من دم الحيض فصومها صحيح. والله أعلم. هل يحق للنّاس الإنكار على مَن يُفطر في السّفر؟ قال الله تعالى: {ومَن كان مريضاً أو على سفرٍ فعِدّة مِن أيّام أُخَر} البقرة:185، فيجوز للصّائم المسافر أن يُفطر، كما يجوز له أن يبقى صائماً إن شاء ذلك، وليس لأحد الإنكار على المسافر إن أفطر عملاً بالرخصة المشروعة، ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: ”إنّ الله يُحبُّ أن تُؤتى رخصه كما يُحبّ أن تُؤتى عزائمه” أخرجه أحمد والطبراني، ويقول ”ليس من البرّ الصيام في السفر” أخرجه البخاري ومسلم، وعن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: أصوم في السفر؟ وكان كثير الصيام، فقال صلّى الله عليه وسلّم: ”إن شئتَ فصُم وإن شئتَ فأفطِر” أخرجه البخاري ومسلم، ولم يعب أصحاب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بعضهم بعضاً في الصوم والإفطار في السفر، لما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ”كنّا نسافر مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فلَم يعب الصّائم على المفطر ولا المفطر على الصّائم” أخرجه البخاري ومسلم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات