38serv
هل يجوز للمرأة أن تتذوّق الطعام بلسانها وهي صائمة؟ يجوز للمرأة أن تتذوّق الطعام بلسانها إذا تأكّدت من عدم مروره إلى حلقها، وقد ذهب بعض العلماء إلى كراهة ذلك خوفًا من ابتلاع اليسير منه، فعلى المرأة أن تتحرز أثناء تذوّقها، وترك ذلك أفضل وهو الأحوط، لأنّ المكروه يوثب على تركه. والله أعلم.شخص أذنَب كثيرًا وهو نادم ويريد التوبة في هذا الشّهر العظيم، فما هي الأعمال الّتي يحبّها الله في رمضان؟ نسأل الله أن يجعل توبتك توبة صادقة نصوحًا فيقبلها الله منك ويوفّقك لفعل الخير. وشهر رمضان فرصة لأداء معظم أنواع العبادات، كتلاوة القرآن، قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “اقرؤوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه” رواه مسلم. وقال صلّى الله عليه وسلّم: “يُؤتَى يوم القيامة بالقرآن وأهله الّذين كانوا يعملون به في الدّنيا تتقدّمه سورة البقرة وآل عمران تحاجّان عن صاحبهما” رواه مسلم. وقال صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول {ألم} حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف” رواه الترمذي.وقال صلّى الله عليه وسلّم: “يُقال لصاحب القرآن اقرأ وارتَق ورتِّل كما كنتَ تُرتِّل في الدّنيا، فإنّ منزلتَك عند آخر آية تقرؤها” رواه أبو داود والترمذي.وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الّذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السَّفَرة الكِرام البَررة، والّذي يقرأ القرآن وهو يتعتع فيه وهو عليه شاقّ له أجران” رواه البخاري ومسلم.ومن أفعال الخير والبْرّ الّتي يتقرَّب بها الصّائم إلى الله عزّ وحلّ: التصدّق على الفقراء والمحتاجين وتفطير الصّائمين، قال صلّى الله عليه وسلّم: “مَن فطَّر صائمًا كان له مثل أجره غير أنّه لا ينقص من أجر الصّائم شيئًا”.ولنا في رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الأسوة الحسنة، فقد كان أجود النّاس، وكان أجود ما يكون في رمضان “فلرسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الرّيح المُرسلة” أخرجه البخاري ومسلم.وكذلك الدّعاء، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنّ لكلّ مسلم في كلّ يوم وليلة ـ يعني في رمضان - دعوةً مستجابة”، وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أفطر قال: “ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.وغير ذلك من أفعال الخير والبرّ كبِرِّ الوالدين وصلة الرّحم وحُسن الخُلق، قال صلّى الله عليه وسلّم: “الصّيام جُنّة، فإذا كان صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقُل إنّي صائم” أخرجه البخاري ومسلم، وقال صلّى الله عليه وسلّم: “مَن لم يَدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدَع طعامه وشرابه” أخرجه البخاري. والله أعلم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات