38serv
اختصّ الله ليلة من ليالي رمضان بخصائص وأنزل في شأنها سورة تُتلى إلى يوم القيامة، وذكر فيها شرف هذه اللّيلة، وهي قوله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي ليْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌهِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} سورة القدر.
قوله تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} تنويه بشأنها وإظهار لعظمتها. {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي إحْياؤها بالعبادة فيها خير من عبادة ثلاث وثمانين سنة، وهذا فضل عظيم لا يقدر قدره إلاّ ربّ العالمين تبارك وتعالى، وفي هذا ترغيب للمسلم وحثّ له على قيامها وابتغاء وجه الله بذلك، ولذا كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يلتمس هذه اللّيلة ويتحرّاها مسابقة منه إلى الخير، وهو القدوة للأمّة، فقد تحرّى ليلة القدر.ويستحبّ تحرّيها في رمضان، وفي العشر الأواخر منه خاصة، جاء في صحيح مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال إنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأَوَّلَ مِنْ رَمَضَانَ ثُمَّ اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ فِي قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ (والقبة: الخيمة وكلّ بنيان مدوّر) عَلَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ، قَالَ فَأَخَذَ الْحَصِيرَ بِيَدِهِ فَنَحَّاهَا فِي نَاحِيَةِ الْقُبَّةِ ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ فَدَنَوْا مِنْهُ فَقَالَ إِنِّي اعْتَكَفْتُ الْعَشْرَ الأَوَّلَ أَلْتَمِسُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ثُمَّ اعْتَكَفْتُ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ ثُمَّ أُتِيتُ فَقِيلَ لِي إِنَّهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ فَاعْتَكَفَ النَّاسُ مَعَهُ. قَالَ وَإِنِّي أُريْتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ وَإِنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا فِي طِينٍ وَمَاءٍ فَأَصْبَحَ مِنْ لَيْلَةِ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَقَدْ قَامَ إِلَى الصُّبْحِ فَمَطَرَتْ السَّمَاءُ فَوَكَفَ الْمَسْجِدُ فَأَبْصَرْتُ الطِّينَ وَالْمَاءَ فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ وَجَبِينُهُ وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِمَا الطِّينُ وَالْمَاءُ وَإِذَا هِيَ لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ” أخرجه مسلم.كما خصّ الله هذه اللّيلة بـ أنّه نزّل فيها القرآن، كما تقدّم. قال ابن عبّاس وغيره رضي الله عنهم: “أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللّوح المحفوظ إلى بيت العزّة من السّماء الدّنيا، ثمّ نزل مفصلاً بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم”. وأنّها تنزل فيها الملائكة، والرّوح، أي يكثر تنزّل الملائكة في هذه اللّيلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزّلون مع تنزّل البركة والرّحمة، كما يتنزّلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحِلَق الذِّكْر، ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيمًا له”. (والرّوح هو جبريل عليه السّلام وقد خصَّه بالذِّكر لشرفه). كما وصفها بأنّها خيرٌ من ألف شهر في قوله: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}. ووصفها بأنّها مباركة في قوله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} الدخان:3. و{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} الدُّخان:4، أي يفصل من اللّوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها، كلّ أمر محكم لا يبدل ولا يغيّر. وأنّ اللهَ تعالى يغفر لمَن قامها إيمانًا واحتسابًا ما تقدّم من ذنبه، كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه”، و«مَن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه” متفق عليه. وقوله: “إيمانًا واحتسابًا” أي: تصديقًا بوعد الله بالثّواب عليه وطلبًا للأجر لا لقصد آخر من رياء أو نحوه.وليلة القدر في العشر الأواخر كما في حديث أبي سعيد السّابق، وكما في حديث عائشة عند البخاري وحديث ابن عمر عند مسلم أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.وفي الأوتار منها بالذات، أي ليالي: إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين. فقد ثبت في الصّحيحين أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “التمسوها في العشر الأواخر، في الوتر” رواه البخاري ورواه مسلم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات