اقتصاد

أنبوب الغاز العابر للصحراء محل لقاء رفيع المستوى

الوزير الأول يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

  • 254
  • 1:04 دقيقة
ح.م
ح.م

استقبل الوزير الأول، سيفي غريب، أمس الاثنين، بقصر الحكومة، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، فيليب مشيلبيلا، والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر خلال الفترة الممتدة من 20 الى 23 جوان 2026، وحضر هذا اللقاء وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، وفقا لبيان مصالح الوزير الأول.

وحسب البيان، الصادر اليوم ، فقد شكلت هذه المقابلة فرصة للتباحث حول سبل تنفيذ مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات الدول المصدرة للغاز، التي احتضنتها الجزائر في مارس 2024، لا سيما فيما تعلق بمسار تفعيل معهد البحث في الغاز الذي تحتضنه الجزائر، ولقد تم التأكيد في هذا الشأن على ضرورة تمكين المعهد من الاضطلاع بدوره كمركز دولي للبحث وبناء القدرات وتبادل الخبرات، وكفاعل يساهم في دعم مساعي الدول الأعضاء الرامية لمجابهة التحديات المستجدة التي تواجهها صناعة الغاز.

ولقد تم التطرق أيضا، خلال هذه المقابلة، إلى مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي تم الانطلاق الفعلي في تجسيده على أرض الواقع، ودعم منتدى الدول المصدرة للغاز له، باعتباره مبادرة هامة من شأنها دعم الأمن الطاقوي الدولي.

وأضاف الوزير الأول، حسب البيان ذاته، أن تجسيد هذا المشروع يندرج ضمن التصور الاستراتيجي والمتكامل لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي يرمي إلى بناء شراكة طاقوية إفريقية، قائمة على التكامل والتضامن وتحقيق المصالح المشتركة، بما ينسجم مع أهداف أجندة إفريقيا 2063، ويعزز مبادئ التعاون جنوب-جنوب ويحقق مسعى التكامل القاري الإفريقي.