الأضحية سُنّة مؤكدة من سنن الإسلام للقادر عليها، قال الإمام مالك: ”الأضحية سنة وليست بواجبة، ولا أحب لأحد ممن قوي على ثمنها أن يتركها” (الموطأ).يجوز الاشتراك في الأضحية إذا كانت من الإبل أو البقر، أما الشاة فلا يجوز الاشتراك فيها إلا من جهة الثواب، ويجوز أن يشترك سبعة أشخاص في واحدة من البقر أو الإبل، وهذا خلافا للإمام مالك أنه لا اشتراك في النسك.وقد ثبت اشتراك الصحابة رضي الله عنهم في الهدي، السبعة في بعير أو بقرة في الحج والعمرة. روى مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ”نَحَرْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية البَدَنَةَ عن سبعة، والبقرة عن سبعة”. وفي رواية عن جابر بن ع...
مقال مؤرشفهذا المقال مخصص للمشتركين
انضموا إلينا للوصول إلى هذا المقال وجميع المحتويات، لا تفوتوا المعلومات التي تهمكم.
لديك حساب ؟ تسجيل الدخول
التعليقات
شارك تسجيل الدخول
الخروج
التعليقات مغلقة لهذا المقال